الاثنين، 21 نوفمبر 2011

مخاوف إسرائيلية من حرب أهلية بمصر

مواجهات عنيفة دارت في ميدان التحرير (الأوروبية)
حرب أهلية
في هذه الأثناء، قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن التقويمات التي توصلت إليها -في ما يتعلق بالوضع في مصر- تشير إلى احتمال نشوب حرب أهلية في المستقبل، فيما وصف وزير الدفاع الإسرائيلي السابق عضو الكنيست عن حزب العمل بنيامين بن أليعيزر الوضع في مصر بأنه فوضى، وكرر تحذيره من مواجهة، ليست عسكرية بالضرورة، بين الدولتين.

ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) اليوم الاثنين عن مسؤولين إسرائيليين يضعون تقويمات أمنية قولهم "يوجد قلق في إسرائيل من سقوط مصر في حرب أهلية في الأمد البعيد".

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تتابع بقلق التطورات في مصر، ويرى واضعو التقويمات في إسرائيل أن الأحداث الحالية تشكل بداية صراع شديد بين الإخوان المسلمين والجيش المصري.

وأضافت الصحيفة أن التقديرات الإسرائيلية لا تتوقع حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، مشيرة إلى أن الجيش المصري يتعامل بشدة مع المتظاهرين، وذلك خلافا للاحتجاجات السابقة ضد الرئيس المخلوع حسني مبارك التي حافظ خلالها على حياده وسمح للشرطة بمعالجة تلك الاحتجاجات.

ووفقا للصحيفة، فإن واضعي التقويمات الأمنية في إسرائيل "يرون أنه توجد في الأيام الأخيرة محاولات من جانب الإخوان المسلمين لتسخين الأجواء في مصر قبيل الانتخابات التي ستجري الأسبوع المقبل".

وقال مسؤول إسرائيلي في مجال وضع التقويمات الأمنية للصحيفة "إنه توجد نقطة ضوء واحدة وهي أنه اتضح ما كان خافيا، فقد قاد الاحتجاجات السابقة طلاب جامعات وشبان طلبوا تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية، وهذه المرة بات واضحا للجميع أن الحديث يدور عن جهات إسلامية ولذلك فإن الجيش يتعامل معهم بشدة أكثر من الماضي".

وأشار واضعو التقويمات في إسرائيل إلى "أن الجيش المصري قوي ويسيطر على الوضع، وأنه قبل الانتخابات لن ينجح الإخوان المسلمون في الإطاحة بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة" حسب ما أوردت الصحيفة.

0 التعليقات:

...... .........

إرسال تعليق

اضف رد