الثلاثاء، 22 فبراير 2011

عمرو اديب : الثورة اعادتني للاوربت

عمرو اديب : الثورة اعادتني للاوربت



حوار‮:‬ مؤمن حيدة


حقق عمرو أديب جماهيرية كبيرة في الشارع المصري والعربي‮.. ‬صوته العالي كان سببا في تهديده ومنعه من الظهور علي الشاشة لمدة‮ ٦ ‬أشهر‮.. ‬أعادته ثورة ‮٥٢ ‬يناير لجمهوره ليكشف حقيقة خلافه ومحاربة النظام له،‮ ‬اختلف مع رولا خرسا لكنه يرحب بالعمل مع مذيعيين لا يتفق معهم‮.. ‬هتف مع الثوار‮ »‬يسقط النظام‮« ‬رغم مهاجمتهم له في ميدان التحرير،‮ ‬كثير من الاتهامات والاسرار يكشف عنها عمرو أديب الذي فتح قلبه‮ »‬لأخبار النجوم‮«.‬
بشكل مفاجئ وبدون أي مقدمات ظهرت علي شاشة الأوربت من جديد فكيف جاءك الخبر؟
لم يتوقع أحد عودة البرنامج من جديد حتي بعد الثورة فهو مثلها لم يكن أحد يتوقع تأثيرها أو مافعلته من تغيير في مصر،‮ ‬ولكن هذه العودة كانت بداية نتائج الثورة‮.‬
وما هو موقفك من قناة الحياة بعد ظهورك فيها الفترة الماضية؟‮.‬
الحياة كانت محترمة معي جداً‮ ‬فعندما قلت لهم ان الأوربت‮ »‬بيتي‮« ‬ولابد أن أعود لها لم يعترضوا علي الإطلاق،‮ ‬استضافوني في الفترة الماضية وخلال فترة الأحداث ليصل صوتي إلي جمهوري ولم يحدث فسخ في العقد المسألة جاءت بشكل ودي وتفهموا الموضوع ولكنني لن أعود للحياة مرة أخري لأنني سأظل في الأوربت‮.‬
وكيف تم تجهيز الحلقة الاولي من‮ »‬القاهرة اليوم«؟
قمنا بتجهيز الحلقة قبل الهواء بأربع ساعات تقريباً‮ ‬وكان الموضوع سهلاً‮ ‬للغاية حيث أن لدينا مصادرنا منذ ‮٢١ ‬عاماً‮ ‬وظهرنا علي الشاشة وأعتقد انها لاقت أعجاب الجمهور‮.‬
كيف استقبلت خبر تنحي مبارك؟
كان قرار التنحي يظهر علي السطح كل يوم حتي جاء اليوم الأخير وكان يجب التنحي في هذا التوقيت كأمر مفروغ‮ ‬منه حتي لايحدث أنفجار في الشارع المصري وكنا لانعرف وقتها ماذا سيحدث‮.‬
هل هناك ملامح معينة تنتظرها في الرئيس القادم؟
أهم شيء في الرئيس القادم أننا نحن الذين سنختاره لأننا لم نقم باختيار رئيس لمصر قبل ذلك علي الإطلاق فهذه هي فرصتنا وأياً‮ ‬كانت انتماءاته فسنتحمل نتيجة اختيارنا سواء كانت صحيحة أو خاطئة لكني لم أحدد مواصفات معينة له‮.‬
مارأيك في الهجوم الذي شن عليك علي الفيس بوك واتهامك بأنك مناصر للنظام السابق؟‮.‬
نحن الآن في عصر الديمقوقراطية والحرية فكل شخص من حقه إعلان رأيه،‮ ‬أما بالنسبة للفيديو الذي نشروه لي وأنا أمدح في الرئيس مبارك مع وفاء الكيلاني فقد تم تسجيله في توقيت قرار الرئيس بعودة الاستوديوهات وفتح البرنامج بعد قرار إغلاقها،‮ ‬قبل أن يعاد إغلاقها من جديد فكان من الطبيعي ان اشكره في هذا التوقيت،‮ ‬كما ان من قال أنني مع النظام السابق لابد ان يسأل نفسه كيف أكون مع النظام ويقوم الرئيس بنفسه بإغلاق البرنامج في المرة الأخيرة ومعي أوراق تثبت أنه جعلني أجلس في المنزل لمدة ستة أشهر،‮ ‬كما أننا في هذا التوقيت كانت الحرية لنا مكفولة وكنا نقول كل شيء دون عقاب حتي قبل انتخابات مجلس الشعب الأخيرة‮ ‬،‮ ‬فأنا مقتنع بما فعلته في تلك الفترة وكل حلقاتي السابقة ومنذ سنوات عدة كانت تنتقد النظام السابق بكل فساده الذي كان عليه كما ان هناك أراء أخري علي الفيس بوك أيضاً‮ ‬تدافع عني وتري أنني رجل أقول الحق دائماً‮ ‬حتي لو كان سيعرضني لترك علمي كمذيع إلي الأبد‮.‬
ما الرسالة التي ستوجهها في برنامج‮ »‬القاهرة اليوم‮« ‬خلال الفترة القادمة؟
ان نعود من جديد الي العمل والانتاج حتي نخرج بالبلاد من أزمتها الاقتصادية الحالية،‮ ‬فلابد أن يهتم كل فرد بعمله اذا كنا نريد تغيير مصر بجد وتأخذ حقها وتكون في مقدمة الدول الأولي في العالم ومن الدول العظمي‮.‬
لكن هناك من رأي انك كنت بالفعل منحازاً‮ ‬للنظام السابق عبر برنامجك‮ »‬مباشر مع عمرو اديب‮« ‬هو الانحياز الذي‮ ‬ادي الي اختلافك في الرأي مع رولا خرسا التي شاركتك تقديمه؟
‮- ‬هذا‮ ‬غير صحيح علي الإطلاق،‮ ‬فمنذ اللحظة الاولي لظهور البرنامج والذي بدأت حلقاته الأولي بعد اندلاع الثورة بعدة أيام كنا معها ومع ما قام به الشباب والحلقات جميعها موجودة وتثبت ذلك،‮ ‬كما أنني توجهت إلي ميدان التحرير وهتفت مع الشباب هناك بنفس الشعارات التي كانوا يرددونها وهي‮ »‬الشعب يريد إسقاط النظام‮«.‬وقلت امام الجميع ان السلطة لابد ان تستمع بشكل كاف إلي مطالب الناس وهي ليست مطالب سياسية فقط وإنما تتضمن مطالب اجتماعية ايضا من تحقيق فرص عمل للشباب وزيادة الاجور وتحقيق الحد الأدني من المعيشة،‮ ‬ولكن في وقت من الأوقات كان هناك اختلاف بين المواطنين فهناك من رأي استمرار الرئيس حتي الانتخابات الرئاسية القادمة وعدم ترشيح نفسه مرة أخري وهناك من كان‮ ‬يرجح فكرة رحيله فورا وكان الرأي الاول ينحاز إليه الكثيرون منهم عمرو موسي ويحيي الجمل،‮ ‬وأحمد كمال ابوالمجد ولا نستطيع أن نقول عن هؤلاء أنهم خونة بل إنهم ظلموا من النظام مثلما حدث معنا جميعا ولكن البعض كان يري من وجهة نظره أن ذلك أصلح للبلاد وفي نفس الوقت نحن نحترم رأي الشباب الموجود وأنا متفق معهم في ضرورة رحيل الرئيس فورا وخصوصا بعد ما حدث فهذا الشعب نضج وبلغ‮ ‬السن القانونية وأصبح يستطيع الاعتماد علي نفسه ويأخذ قراراته بمفرده منذ يوم ‮٥٢ ‬يناير الماضي‮ ‬،‮ ‬فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية‮.‬
ولكن قيل في قناة الجزيرة ان المتظاهرين في التحرير رفضوك وقاموا بالاعتداء عليك لتواجدك معهم؟
‮- ‬لم يحدث ذلك علي الاطلاق،‮ ‬كل ما في الأمر ان هناك أعداد كبيرة جدا كانت تتواجد هناك ووجهات نظر مختلفة،‮ ‬فهناك بعض الجموع التي‮ ‬غضبت من تواجدي معهم وهناك آخرون ظنوا أنني من التليفزيون المصري وأنا عذرتهم لأنهم كانوا في حالة لم يفهموا فيها من معهم ومن عليهم،‮ ‬ولكن لم اتعرض لاعتداء بل أن الجمهور هناك حماني وقام بعمل دائرة كبيرة من حولي لحمايتي من أي مكروه‮. ‬وبقيت هناك أكثر من ساعتين وقمت بعرض تلك الأحداث في إحدي حلقات البرنامج وهذا ما تم عرضه علي قناة الجزيرة أيضا‮.‬
صف لنا ما حدث في الفترة التي قضيتها في ميدان التحرير
‮- ‬أغرب ما شاهدته هناك هو وجود جميع طوائف الشعب في الميدان وجميع الأعمار السنية من شيوخ وأطفال وشباب ورجال ونساء‮ »‬الشعب بأكمله‮« ‬وليس الشباب فقط كما كنت أتوقع في بداية الامر فهي ليست ثورة الشباب بل إنها ثورة الشعب كله،‮ ‬وما اعجبني فيهم انهم متمسكون برأيهم وكلهم علي قلب رجل واحد لتحقيق طلب واحد وهو إسقاط النظام‮.‬
‮ ‬وما رأيك في تغطية الأحداث عبر التليفزيون المصري والقنوات الفضائية المصرية والعربية؟
‮- ‬الجميع سمع صوت الشارع في النهاية رغم التباينات بينهما في بداية الحدث ولكن المهم في النهاية التي اتفق عليها الجميع وهي الشارع والشعب،‮ ‬وأنا أري أنه لا يوجد احد مهما بلغت قوته يستطيع الوقوف امام إرادة الشعب،‮ ‬ولكن هناك بعض الأفراد الذين‮ »‬ركبوا الموجة‮« ‬وكانوا مع النظام في فترة من الفترات واعترضوا في أوقات سابقة علي ما كنا نطالب به من تعديلات وبمجرد بداية الثورة انقلبوا ‮٠٨١ ‬درجة إلي النقيض،‮ ‬ولكن الان يمكن أن تعود وتشاهد الحلقات المسجلة منذ أعوام وتري من كان مع النظام ومن كان يطالب بمطالب
‮ ‬الشعب الآن لتعرف الحقيقة كاملة‮.‬
ظهورك في الفترة الماضية بقناة الحياة كان مفاجئاً‮ ‬رغم تأكيد المسئولين في قناة أوربت انك لن تتركها‮.. ‬فما الذي حدث؟
‮- ‬ليس ذلك بالضبط،‮ ‬بل إنني كنت مع الاوربت حتي آخر وقت وحتي عندما كان عدم عودتها مؤكداً،‮ ‬والدليل علي كلامي انني‮ ‬غبت ستة أشهر كنت أنتظر حل مشكلة الاوربت ولكنني اكتشفت انني ممنوع من الظهور علي الشاشة بقرار سياسي وجاءت لي أوامر بذلك وليس كما أشيع ان ما حدث بسبب مشكلة عدم دفع المستحقات المالية للاستوديوهات والدليل هو توقف القناة لفترة طويلة قبل عودتها مؤخراً‮ ‬رغم دفع جميع المستحقات المالية إلي مدينة الانتاج الاعلامي منذ الأسبوع الاول للأزمة‮.‬
ذكرت انك كنت ممنوعاً‮ ‬من الظهور بقرار سياسي فكيف ظهرت اذن في‮ ‬الحياة؟
‮- ‬أنا عدت من جديد مع الثورة ولولا هؤلاء الشباب ما كنت تري عمرو أديب علي الشاشة أبدا،‮ ‬فالتغيير الذي حدث مع بعض الأشخاص في وزارة الداخلية والمسئولين الذين منعوني من الظهور آنذاك اعادني إلي الحياة من جديد،‮ ‬والمسألة لم تكن مرتبة علي الاطلاق بل فوجئت في يوم باتصال هاتفي من احد المسئولين داخل قناة الحياة يبلغني أن د‮. ‬سيد البدوي قرر أن أظهر علي الشاشة الحياة علي مسئوليته وفي نفس الوقت بدأنا العمل في البرنامج وخلال نصف ساعة فقط اتفقنا علي الاسم والإعداد لطارق يونس وهو نفس معد برنامج‮ »‬القاهرة اليوم‮« ‬وبدأ البرنامج في الظهور،‮ ‬كما أنني كنت قد أبرمت عقدا مع قناة الحياة منذ عام ‮٩٠٠٢ ‬للانتقال لهم مع بداية ‮١١٠٢ ‬ولكنني كنت أرفض ترك الأوربت خلال فترة أزمتها‮.‬
ما سبب قبولك برنامج‮ ‬ARAB GOT TALENT خصوصا أنه ليس من نوع برامجك‮ ‬التي تعودنا عليها؟
‮- ‬وقتها كنت متوقفاً‮ ‬عن العمل وطلبت مني قناةmbc ان اشترك في عمل البرنامج وعندما عرفت فكرة البرنامج أعجبت بها كثيرا خصوصا أنني كنت أشاهد النسخة الأجنبية منه فهو نسخة من أكثر البرامج جماهيرية علي مستوي العالم وهو برنامج قوي وقد وجد رد فعل جيد مع المشاهدين،‮ ‬وقد شاهدت مواهب مختلفة به لم أتوقع أن أشاهدها من‮ ‬غناء ورقص استعراضي وغيرها فلم أقم بعمل‮ »‬سبوبة‮« ‬ولكنني كنت مقتنعاً‮ ‬تماما بالفكرة وإذا كانت له اجزاء أخري بعد انتهاء هذا الجزء أتمني تقديمها أيضا،‮ ‬وفي النهاية وجدت ذلك أفضل من أن أخرج علي الجمهور وأقول كلاماً‮ ‬لست مقتنعا به فقررت الابتعاد عن السياسة أفضل،‮ ‬كما عرض علي في تلك الفترة برامج توك شو عديدة خارج مصر ولكنني رفضتها جميعا لانني لم أعمل في التوك شو إلا داخل بلادي‮.‬
وكيف تقيم فترة‮ ‬غيابك لمدة ستة أشهر عن الشاشة؟
‮- ‬ضريبة وقمت بتسديدها،‮ ‬فأنا لم أكن أعمل مهرجا لمضحكة الجمهور بل كنت أقول ما يرضي ضميري وقد دفعت ثمن الكلمة‮.‬
صرحت من قبل في برنامج طوني خليفة أنك تتمني الاعتزال وإنشاء محل ورد‮.. ‬فهل تفكر في الاعتزال؟
في تلك الفترة كنت أتعرض لتهديدات كثيرة بسبب‮ »‬صوتي العالي‮« ‬علي الشاشة وكان لابد من الرحيل والابتعاد عن الشاشة أو الصمود أمام أي خطأ يحدث،‮ ‬وتقرر حجب عمرو أديب قبل انتخابات مجلس الشعب وحتي بعد الانتخابات ظهرت بعض الأقاويل عن عودة البرنامج ولكن يبدو أن الأمر تحول وقتها لثأر شخصي بيني وبين النظام السابق‮.‬
هل يمكن ان نشاهد عمرو أديب علي التليفزيون المصري؟
‮- ‬أنا مذيع لا اصلح للتليفزيون المصري لانه تليفزيون الدولة وله سياسته الخاصة به التي تسمح بأعلان أشياء و اخفاء اشياء أخري،و أنا لا أحب من يقول لي‮ »‬قول وما تقولش‮« ‬وحتي بعد ما حدث خلال الأيام الماضية أرفض العمل في التليفزيون المصري‮.‬
وماذا تود أن تقول لجمهورك في النهاية؟
‮- ‬أود أن أقول لهم أن عمرو أديب سيظل هو عمرو بعد ‮٥٢ ‬يناير وقبله وحتي بعد ‮٥٢ ‬عاما،‮ ‬وما تحقق من أهداف لمصر كنا نطالب بها في وقت كان به النظام علي قوته وجبروته،‮ ‬وأريد أن أشكر إخواتنا الذين قاموا بالثورة واعتصموا في ميدان التحرير‮ ‬وقاموا بحمايتي عندما ذهبت الي هناك‮.‬

0 التعليقات:

...... .........

إرسال تعليق

اضف رد