الثلاثاء، 22 فبراير 2011

مصريون يتحدثون عن انتشار القتل والعصابات في ليبيا



السلوم (مصر) (رويترز) - تدفق مئات المصريين العاملين في ليبيا على متن شاحنات وجرارات على الحدود الى مصر يوم الثلاثاء وهم يتحدثون عن موجة من أعمال القتل وانتشار عصابات قطاع الطرق في ظل انتفاضة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال شاهد عيان فر من مدينة بنغازي ان ألفي شخص على الاقل قتلوا هناك وهو رقم لم يتسن التحقق من صحته من جهة مستقلة وان كان يشير الى حجم الدمار الذي خلفه أسبوع من أعمال العنف.

وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان 233 شخصا على الاقل قتلوا في أنحاء ليبيا حتى الآن.

وتحدث مصريون عما تعرضوا له أثناء رحلتهم من ليبيا من اطلاق الرصاص من جانب عصابات مسلحة انتهزت حالة الفوضى في البلاد.

وقال حسن كامل محمد (24 عاما) وهو عامل في مجال صناعة الصلب فر من مدينة طبرق "هناك عصابات في كل مكان وهم يرفعون السلاح في وجهك في أي وقت."

وأضاف "كنا نحاول النوم ليلا لكننا لم نستطع. رجال العصابات يطلقون النار في الهواء كل 15 دقيقة. استولوا على أموالنا. أخذوا كل شيء."

وقال محمد بيومي (37 عاما) انه سافر لمدة ثلاثة ايام في الجزء الغربي من البلاد مشيرا الى وجود مجموعات مسلحة على طول الطريق تطلب رشى.

وقال مصري آخر رفض ذكر اسمه "الوضع سيء للمصريين في الوقت الراهن ... انهم يأخذون أموالنا ويطلقون علينا الرصاص."

وقال محمد جلالي (40 عاما) لرويترز في السلوم وهو في طريقه الى القاهرة قادما من بنغازي "توفي خمسة أشخاص في الشارع وبقيت أنا على قيد الحياة ... عندما تغادر بنغازي لا تجد أي شيء سوى عصابات وشبان مسلحين. الطريق من بنغازي خطير للغاية."

وفي معبر السلوم على الجانب المصري من الحدود مع ليبيا أقام الجيش المصري عشرات الخيام لتكون مستشفيات ميدانية لخدمة الفارين من الاضطرابات هناك.

من الكسندر جاديش

0 التعليقات:

...... .........

إرسال تعليق

اضف رد