الثلاثاء، 15 مارس 2011

وزير الطيران ينفى وجود الطائرة الرئاسية بشرم الشيخ



وزير الطيران ينفى وجود الطائرة الرئاسية بشرم الشيخ


إبراهيم مناع وزير الطيران المدني



أكد المهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني أنه سيتم خلال الفترة القادمة تثبيت جميع العاملين المؤقتين بالوزارة .

ونفى مناع - في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر الثلاثاء بحضور قيادات شركات الطيران والصحفيين والإعلاميين بمقر الوزارة - وجود طائرة الرئاسة بشرم الشيخ مؤكدا أن هذا الأمر ليس صحيحا، وأنها موجودة بمطار القاهرة حاليا ويجرى لها أعمال الصيانة لأنها مملوكة للدولة وليست ملكا لشخص.

وردا على بعض الأقاويل التي أثيرت في الآونة الأخيرة عن إهدار وفساد بالوزارة مثل إسناد إنشاء مطار 3 الجديد لشركة معينة بالأمر المباشر، قال مناع إن هناك 33 شركة تقدموا بعروض للإنشاء وتم تصفيتهم إلى 8 شركات طبقا للمعايير المطلوبة وأسند الأمر إلى شركة تركية وبقرض من البنك الدولي.

وعن بيع 300 ألف متر من الأراضي الكائنة بزمام الوزارة لرجل أعمال بسعر جنيه واحد للمتر لبناء فندق بالأمر المباشر ، أكد الوزير أنه لم يتم بيع هذه الأراضي طبقا لقانون الطيران المدني ، ولكن يتم تأجيرها لإحدى الشركات وفق نظام الدفع مقابل الإشغال لشركة ميناء القاهرة الجوي ، بالإضافة إلى نسبة في الإيراد العام واقتسام الأرباح ، ثم تعود الأرض مرة أخرى وماعليها من منشآت بعد انتهاء مدة الانتفاع.

وحول قيام شركة مصر للطيران ببيع طائراتها المملوكة واستبدالها بطائرات غير مملوكة قال وزير الطيران المدني المهندس ابراهيم مناع إن أسطول الشركة يضم 7 طائرات جديدة منهم طائرتان بنظام التأجير التمويلي ، وهو نظام معروف عالميا و5 طائرات تم تمويلها بقروض تجارية وانتقلت ملكيتها للشركة في نفس تاريخ الاستلام.

وعن عدم جدوى إنشاء ممر جديد وبرج مراقبة جوية أفاد أن هذا الأمر تم بحثه قبل تولى الفريق أحمد شفيق الوزارة حيث طلب حينها إجراء دراسة من قبل شركة أجنبية متخصصة لمعرفة حركة الطائرات والركاب بالمطار مستقبلا ، وأوصت الدراسة بضرورة
إنشاء ممر جديد لاستيعاب حركة الرحلات الجوية ، مشيرا الى أن ما نشاهده الآن من زيادة في حركة الطيران يدل على صدق هذه التوقعات.

وفيما يتعلق بتعيين 600 لواء وعميد متقاعد في مصر للطيران أشار الوزير الى أن عدد العسكريين في الوزارة 446 من إجمالي 45 ألف عامل وأنه تم الاستعانة بهم نظرا لخبراتهم الفنية ولم نستعن بخبرات لها مثيل في الوزارة.

وقال مناع إن هناك انخفاضا حادا في إيرادات قطاع الطيران بلغ حوالى مليار و350 مليون جنيه بعد أحداث يناير نظرا لانخفاض حركة السياحة والسفر.

وأضاف أن الوزارة ملتزمة بسداد كافة القروض التي تم الحصول عليها لتنفيذ مشروعات بالوزارة من البنك الدولي.. موضحا أن الوزارة تلقت مؤخرا خطابا من البنك يفيد دعمه واستمراره لتمويل مشروعات الوزارة في ظل الظروف الحالية.

وأكد أنه تم التنسيق مع القوات المسلحة لعدم تكرار الاعتداءات التي حدثت لبعض رؤساء شركات الطيران من قبل العاملين ، وأنه سيتم الخضوع للمسائلة القانونية في حال تكرار هذه الأمور .

0 التعليقات:

...... .........

إرسال تعليق

اضف رد